نبذة عن المشرع:

باشرت الوطنية لنظم المعلومات رحلة تحويل أعمال الوطنية للصناعة بتدشين أحدث برامج التخطيط لموارد المؤسسة S/4 HANA version 1511 on–premise، وهو ما يعد المشروع الأول من نوعه لتطبيق نظام S/4 HANA بالمملكة العربية السعودية. برنامج ITQAN 1C سوف يستخدم أفضل الممارسات الألمانية لإدارة توحيد عمليات الأعمال بالوطنية للصناعة وتحسين القدرة التنافسية وزيادة فترة دخول السوق؛ بتوفير الأعمال على تطبيقات الأجهزة المحمولة، فضلا عن سرعة اتخاذ القرار.

وقد قدمت الإدارة العليا بالوطنية للصناعة الرؤية الاستراتيجية لبرنامج ITQAN 1C:

"العمل على تطبيق باقة أعمال S/4 HANA  إصدار 1511، واختيار أفضل الممارسات الألمانية القوية، والموثوقة، وسهلة الاستخدام، والتي تدعم الأجهزة المحمولة، والتفاعلية، ونظام معلوماتي مع قدرات تحليل الأعمال. هذا سوف يمكن الوطنية للصناعة من تحسين فعالية الأعمال، ويخدم عملائنا بشكل أفضل وذلك عن طريق تحقيق الكفاءة التشغيلية المرغوبة."

وقد أعلن الرئيس التنفيذي للوطنية للصناعة السيد/ ابراهيم البحيري موافقته على رؤية مشروع ITQAN 1C  وذلك لزيادة القدرة التنافسية وخدمات عملاء الشركة لمواجهة المنافسة التسويقية.

"كما تعلمون، فإن هذا البرنامج سوف يساعدنا بشكل كبير على زيادة القدرة التنافسية وخدمات عملاء الشركة، وأنا أستغل هذه الفرصة لإعادة طمأنتكم بالتزامنا الكامل لكسب ولاء وإرضاء عملاء الشركة ". 

وقد أكد أيضا السيد/ سعيد القحطاني، نائب الرئيس وراعي برنامج اتقان، على استكمال المشروع بنجاح خلال تلك الفترة الزمنية والميزانية المحددة.

"بمشيئة الله، سوف نحقق أهداف مشروع ITQAN SAP 1C  بنجاح خلال الفترة الزمنية المحددة وبأعلى مستويات الجودة".

نظام S/4 HANA سوف يساعد الوطنية للصناعة على العمل بكفاءة ووفقا لأفضل ممارسات نظام SAP (حيث التكامل بين عمليات الأعمال بشكل كامل وفي الوقت الفعلي) وتقديم مخططات الأعمال، وتقليل الأعمال اليدوية، وخفض المخاطر نتيجة لمشكلات تكامل البيانات، وتحسين انتاجية القوة العاملة، وكفاءة العمليات المؤتمتة.

لقد خططت الوطنية لنظم المعلومات لمسار مواز لإدارة التغيير من أجل التطبيق المنتظم لنظام التخطيط لموارد المؤسسة بجميع وحدات أعمال الوطنية للصناعة.


​الهيكل التنظيمي للمشروع  (فريق العمل):

وُضع الهيكل التنظيمي لمشروع اتقان ITQAN IC SAP S/4 HANA للعمل كفريق عمل، وبشكل أوسع، فإن الهيكل التنظيمي يصنف إلى ثلاث طبقات:

- الطبقة الاستراتيجية: راعي المشروع والحوكمة الاستراتيجية. أعضاء اللجنة التوجيهية ومكتب إدارة المشروع جزء من هذه الطبقة.

- الطبقة التكتيكية (التخطيطية): وهي طبقة إدارة البرنامج والمشروع جنبا إلى جنب مع أعضاء فريق التنفيذ الأساسي. يتكون فريق التنفيذ من خبراء الموضوع SMEs، حيث يمثل كل خبير وظيفية تشغيلية مع محللي الأعمال.

- الطبقة التشغيلية: وهي الطبقة التي سوف تستخدم الأنظمة المصممة من قبل فريق الأساسي، سوف يقدم هذا الفريق المعلومات من الأعمال. ويعتبرPower users  والمستخدمين النهائيين جزءا من هذه الطبقة التشغيلية.

 

توضح الأشكال التالية الطبقات الثلاث المذكورة عاليه:

 1C-1.png

 1C-2.png

 1C-3.png

 

 نطاق المشروع:

برنامج ITQAN 1C سوف يطرق المناطق الوظيفية الأساسية بالوطنية للصناعة. المواقع الجغرافية الأساسية هي الرياض وجدة ودبي، ويتضمن نطاق العمل على توريد وتنفيذ ودعم نظام SAP S/4 HANA 1511 بناءا على أفضل الممارسات الألمانية لتوحيد العمليات والسجلات والمصطلحات وآليات تبادل المعلومات وتحسين عمليات الوطنية للصناعة.

يتضمن نطاق العمل على وحدات SAP (MM, QM, PM, FICO, PP, and SD)، والتي سوف تستخدم لتلبية أهداف أعمال الوطنية للصناعة. يهدف برنامج اتقان إلى توحيد وتطبيق أفضل الممارسات لنظام SAP ما أمكن ذلك، مالم تكن هناك عقبات تحول دون ذلك نتيجة لطبيعة العمل.

Blueprint والتهيئة المعيارية والاختبار والانتقال للبرنامج الجديد والتحضير للبيانات الرئيسية وانتقال البيانات الموروثة وأنشطة اطلاق النظام

.

كل مرحلة من مراحل المشروع سوف تتضمن على أنشطة إدارة التغيير وذلك للإبقاء على مشاركة أصحاب المصلحة بالمشروع.

 

الفئة المستهدفة:

كافة أصحاب المصلحة المباشرين وغير المباشرين هم جزءا من رحلة تحول الأعمال. أصحاب المصلحة لبرنامج ITQAN 1C هم اللجنة التوجيهية والتي تتشكل من رئيس مجلس إدارة أوقاف ورئيس مجلس إدارة الوطنية للصناعة وراعي برنامج اتقان ونائب الرئيس للتخطيط الاستراتيجي وتطوير الأعمال ورؤساء الأعمال الاستراتيجية للوطنية للصناعة، والمدير العام للوطنية لنظم المعلومات ومكتب إدارة المشاريع بالوطنية لنظم المعلومات ومدير المشروع بالوطنية للصناعة ومدير المشروع من تك ماهيندرا والمدير الإقليمي من تك ماهيندرا ومدير المبيعات من تك ماهيندرا.

الفريق الأساسي يتشكل من خبراء الموضوع ومحللي الأعمال واستشاري تك ماهيندرا.

يعمل الفريق التشغيلي بكل وحدة أعمال بالوطنية للصناعة ويتشكل من Power Users عن كل وحدة والمستخدمين النهائيين بكل وحدة أعمال.

رؤساء الوحدات الوظيفية لكل وحدة أعمال كجزء من المستخدمين النهائيين وأصحاب المصلحة الأساسيين لإدارة تطبيق نظام التخطيط لموارد المؤسسة.

 سوف تستخدم بوابة اتقان من جانب كافة أصحاب المصلحة بالوطنية للصناعة.


خطة مشروع (الجدول الزمني للمشروع):

فيما يتعلق بخارطة طريق تنفيذ المشروع وتسليمات المشروع، فإن فريق المشروع سوف يتبع منهجية SAP ACTIVATE، وسوف يتبع أفضل ممارسات SAP و Solution Manager 7.2.

فيما يلي مختصر يوضح مراحل المشروع:

PP-1C-1.png

 

 

خطة تنفيذ برنامج اتقان ITQAN 1C عالية المستوى:

يتضمن التطبيق على خطة عمل عامة تشمل كافة وحدات الأعمال، إلا أن التنفيذ سوف يتم بطريقة موجية.

من المخطط أن يتم تنفيذ برنامج اتقان على شكل موجات حيث يتم التنفيذ للمكتب الرئيسي والوطنية للبلاستيك في الموجة الأولى.

الموجة الثانية من التنفيذ سوف تتضمن مصنع الواحة ومصنع الطوب، يتبعها مصنع الحاويات والورق ومن ثم مصنع كابكس بدبي. هذه الطريقة في التنفيذ من شأنها أن تخفض المخاطر وتقللها. يوضح الشكل التالي خطة التنفيذ عالية المستوى.

PP-1C-2.png


تنفيذ واجهة المستخدم بنطاق العمل محددة ببعض الموجات بتطبيق المشروع، ومن المخطط لها أن تشمل KIWI Plan و Bar coding و Color coding مع SAP.

المستويات المختلفة للتدريب سوف يخطط لها وفقا لموجات التنفيذ لكل وحدة من وحدات الأعمال، حيث سيتم إجراء التدريب بغرفة مشروع برنامج اتقان فضلا عن التدريب بكل وحدة من وحدات الأعمال وفقا للتدريب المخطط له.


شريك الوطنية لنظم المعلومات في المشروع:

تك ماهيندرا هي الشريك التنفيذي لبرنامج ITQAN 1C، وقد وقع الاختيار عليها كنتيجة لخبرتها الكبيرة في تنفيذ مشاريع SAP بنجاح على المستوى العالمي وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط. تك ماهيندرا أيضا هي شريك طويل الأمد لشركة SAP الشرق الأوسط في تقديم حلول SAP المختلفة في المملكة العربية السعودية. تمثل تك ماهيندرا العالم المتصل، حيث تقدم خدمات وحلول تقنية المعلومات الابداعية والتي تضع العميل نصب عينيها ما تمكن المؤسسات والأفراد والمجتمع من النمو.  تبلغ قيمة تك ماهيندر 4 مليار دولار أمريكي وأكثر من 105.400 خبير بـ 90 دولة حول العالم، والتي تعمل على مساعدة أكثر من 800 عميل حول العالم من بينهم من يصنف ضمن فورتيون 500.  تعمل منصات تلك ماهيندرا الابداعية وأصولها القابلة للاستخدام على توصيل عدد من التقنيات لتقديم قيمة أعمال ملموسة لأصحاب المصلحة. تعد تك ماهيندرا أيضا من بين الشركات الـ 50 الأكثر شهرة في آسيا وفقا لتصنيف فوربس 2015.

تعد شركة "تك ماهيندرا" الذراع التنفيذي لتقنية المعلومات بمجموعة "ماهيندرا أند ماهيندرا" الصناعية والتي تبلغ قيمتها 17.8 مليار دولار أمريكي. تعمل المجموعة في الصناعات الرئيسية التي تحفز النمو الاقتصادي، وتتمتع بموقع ريادي في صناعة الجرارات ومركبات الخدمات وخدمات ما بعد البيع، وتقنية المعلومات وقضاء العطلات.
لطالما ساعدت تك ماهيندرا المؤسسات على تحقيق أهدافها والإبقاء على ميزتها التنافسية، حيث أنها تتمتع بخبرة كبيرة كبيرة بتنفيذ حلول SAP وخطوط مختلفة من الخدمات والاستشارات والدعم والتحديثات. فنحن نساعد عملائنا على تنفيذ وتهيئة وتحسين القيمة باستثماراتهم بـ SAP.
تقدم تك ماهيندرا خدمات SAP بأدوات وقوالب مجربة ومنهجيات وآليات ومحفزات للمؤسسات الرائدة بكافة أرجاء العالم. بقدم راسخة، فإننا نلبي متطلبات SAP لعملائنا، فنحن نبدع باستمرار باستثمارات دائمة مثل مراكز التميز ومعامل الابداع Co-innovation Labs وحلول الانتاج المخصص Productized Solutions لإثراء ثقافة الابداع ونقل الميزات التنافسسة إلى الأعمال.

مميزات تك ماهيندرا:

• خبرة في تنفيذ مشاريع SAP كبيرة لشركات عالمية في بيئات جغرافية مختلفة ومتعددة الثقافات.
• ضمان الجودة العالية والتنفيذ وفقا للميزانية المحددة بتطوير البرامج وتنفيذها بكافة أنحاء العالم.
• درجة عالية من المهارات المتعلقة بحلول المؤسسات.
• شراكتنا القوية مع SAP تساعدنا على اكتساب المهارات الحديثة والحلول الابداعية لتقديم فوائد إلى أعمال العميل.
• أفضل الممارسات في الانتاج حسب طلب العميل ما يتيح تقديم أفضل الحلول لعملائنا.
• يقدم SAP Solution Studio Lab للأعمال أنظمة إدارة الأعمال المناسبة والأدوات والوسائل ما يمكنها من تنفيذ أفضل ممارسات SAP وتعميمها.


الدروس المستفادة:

فيما يلي الدروس المستفادة الأساسية:

- اختيار فريق أساسي قوي – خبراء الموضوع ومحللي الأعمال.

- ضمان إشراك أصحاب المصلحة بشكل فعال.

- ضمان إتاحة Power users والمستخدمين النهائيين بأنشطة المشروع.

- إجراء كافة أنشطة إدارة التدريب والتغيير.

- تحضير بيانات رئيسية بجودة عالية.

- التحقق وتوقيع عمليات الأعمال في وقتها.

- التوثيق ونقل المعرفة المناسبة إلى الأعمال.


مخرجات المشروع: 

المخرجات الأولية والأكثر أهمية المتوقعة من المشروع هي تسليم المشروع في الوقت المحدد ووفقا للميزانية المحددة، وتبني نظام SAP من قبل كافة وحدات الأعمال.

الغاية من برنامج ITQAN 1C هو التنفيذ الناجح لباقة أعمال SAP S/4 HANA Business Suite لتحويل الوطنية للصناعة عن طريق تحقيق ما يلي:

1. توحيد عمليات الأعمال عبر الوطنية للصناعة باستخدام منصة جديدة للتخطيط لموارد المؤسسة.

2. تحقيق الكفاءة بتقليل حالات الفصل بالبيانات، وتوفير مصدر واحد للمعلومات، ومخططات العمل، وتقليل الأخطاء وتحسين الانتاجية.

3. إدارة فعالية الأعمال بتنفيذ وتبني استخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة لبرنامج FIORI والذي يأتي كجزء من S/4 HANA Analytics لاتخاذ قرارات الأعمال بسرعة وبشكل أفضل ما يقلل من تكلفة التشغيل.

4. تحسين ايرادات أعمال الوطنية للصناعة برفع أحدث أنظمة إدارة موارد المؤسسة.

ومن المخطط تحسين العمليات التالية بسيناريوهات متعددة كجزء من مخرجات المشروع لكل وحدة أعمال بالوطنية للصناعة:

1.  Procure–to-Pay

2.  Order–to-Cash

3.  Plan-to-Product

4.  Maintenance Management

5.  Work Order to Closure

6.  Quality Management

7.  Financials & Accounting